عن الإذاعة

لقد حرصت الجامعة الإسلامية منذ تأسيسها على أن تكون رائدة في كل المجالات العلمية والعملية، ومن منطلق فهمها الكامل والواعي للمجتمع الفلسطيني واحتياجاته التربوية والثقافية والتعليمية، اختارت الجامعة أن تكون صاحبة الدور الريادي في تلبية هذه الاحتياجات، ومن أهم المحاور التي عملت عليها إنشاء إذاعة القرآن الكريم التعليمية، هذه الإذاعة التي نشأت فكرة في مركز القرآن الكريم والدعوة الإسلامية بكلية أصول الدين، وتطورت بجهود المخلصين من رئاسة مجلس الأمناء وإدارة الجامعة ووجوه الخير من المحسنين، حتى وصلت إلى هذه اللحظة، لحظة الانطلاق، لتؤدي رسالة جليلة في خدمة القرآن الكريم وعلومه، والقيام بالدور التربوي والتعليمي على مستوى قطاع غزة ككل .

الرؤية:

نطمح أن تصبح إذاعة القرآن الكريم التعليمية نواة لمنظومة إعلامية أكبر، تُكًلل بفضائية القرآن الكريم التعليمية.

الرسالة:

إذاعة القرآن الكريم التعليمية، تهتم بالقرآن الكريم وعلومه، والبرامج التعليمية المنوعة والشاملة، بما يخدم المجتمع الفلسطيني و العربي والإسلامي بشكل عام, و طلبة الجامعة الإسلامية على وجه الخصوص .

الأهداف:

1.       نشر ثقافة القرآن الكريم وعلومه، والقيم الإسلامية السمحة، والدعوة إلى العقيدة الصحيحة، والمناهج الإسلامية المختلفة.

2.        تدريب وتأهيل طلبة وخريجي الجامعة الإسلامية وخاصة خريجي كليات أصول الدين، والشريعة، والإعلام، والآداب، والدراسات الإسلامية، والتربية، والهندسة، وتكنولوجيا المعلومات.

3.       بث أخبار الجامعة الإسلامية وبرامجها المختلفة، مثل المؤتمرات العلمية، والأيام الدراسية، والندوات العامة، وورش العمل، ومناقشة رسائل الماجستير المتميزة.

4.       بث أخبار الجامعات الفلسطينية والعربية والعالمية.

5.       استخدام الإذاعة كوسيلة لتدريس المقررات المنهجية للقرآن الكريم وعلومه، ومتطلبات الجامعة الأساسية، وغيرها من المقررات العلمية، على الهواء مباشرة من خلال أكفأ الأساتذة الجامعيين.

الوسائل:

1.        بث البرامج المتخصصة في القرآن الكريم وعلومه، والبرامج التربوية والتعليمية.

2.        بث القرآن الكريم مرتلا ومجودا، والقراءات القرآنية المختلفة.

3.        عقد دورات تدريبية في مجالات :

                                         أ‌-         إعداد البرامج.

                                       ب‌-       تقديم البرامج.

                                       ت‌-       التحرير الصحفي للمواد الإعلامية والإعلانية.

                                       ث‌-       الهندسة الإذاعية.

                                       ج‌-       المونتاج الصوتي.

                                       ح‌-       العلاقات العامة.

4.        نقل أنشطة وفعاليات الجامعة، من مؤتمرات علمية محكمة دوليا، وتغطية الأيام الدراسية المفتوحة، والمحاضرات العامة، وورش العمل، ورسائل الماجستير المتميزة.

أهمية الإذاعة:

1.    تنبع أهمية إذاعة القرآن الكريم التعليمية من كونها الإذاعة الأولى في قطاع غزة المتخصصة في هذا المجال.

2.    تولي إذاعة القرآن الكريم التعليمية اهتماما خاصا بالقرآن الكريم وعلومه.

3.    نحاول من خلال هذه الإذاعة أن نخرج بالعملية التعليمية من حدودها الجغرافية المتعارف عليها في المؤسسات التعليمية المختلفة لنصل بها إلى كل بيت فلسطيني.

4.    التنوع الكبير في البرامج المقدمة من خلال الإذاعة لتشمل كافة أفراد المجتمع الفلسطيني.

أخيراً:

خدمة القرآن الكريم وعلومه غاية عظيمة تسعى الجامعة الإسلامية إلى تحقيقها، طلبا للأجر من الله سبحانه وتعالى، وإقرارا لحقيقة أن القرآن الكريم هو منهج حياة لكل مسلم ومسلمة، فوجب علينا أن نرد الناس إلى هذا النبع الأصيل، لينهل منه.